[WPPA+ dbg msg: Photo 0 does not exist in call to wppa_get_picture_html(). Type = From : wppa-picture.php line: 44 in function wppa_get_picture_html - wppa_initialize_javascript - apply_filters - do_action]
أخبار ونصائحالعناية بالشعرزيوت الشعر

كيف يمكن للسيروم أن يضر شعرك؟

على الرغم من كون سيروم الشعر مفيد في بعض الأحيان حيث إنه يخلصنا من الهيشان ويعالج جفاف الشعر. مما يجعل المستخدمات تلجأ إليه لأنه حل سريع ويوفر علينا الكثير من المجهود والتعب في إتباع روتين معين للعناية بالشعر. حيث إنه يعتبر مستحضر موضعي وليس معالج في المقام الأول. كل ذلك يجعلنا نتساءل ما هى اضرار سيروم الشعر ؟ وما الذي يفعله السيروم بشعرنا؟ لذلك يجب عليكِ معرفة فوائد وأضرار السيروم وكيف يمكننا أن نتجنب هذه الأضرار لكي نحصل على شعر صحي وخالي من التلف والتجعد. إليكِ اضرار سيروم الشعر نقدمها لكِ من خلال هذه المقالة على موقع الريفيوز.

ما هو السيروم؟

تلجأ شركات مستحضرات التجميل في الفترة الحالية إلى انتاج المستحضرات التي تبحث عنها المستخدمات وتلبي احتياجاتهن. ومن تلك المستحضرات هو سيروم الشعر. الذي يعمل على تقليل هيشان الشعر وترطيبه مما يساعد على عدم جفافه وفرده حتى يصبح غير مجعد. لذلك فالسيروم يتكون من العديد من زيوت الشعر بالإضافة إلى الفيتامينات المغذية لبصيلات الشعر. حيث إنه يتكون من تركيبة مركزة بها العديد من العناصر التي يحتاجها الشعر. كما أنه يتميز بقدرته على أن يُمتص بشكل سريع من المسام لذلك سوف ترين أنه يعطي نتائج أكثر إرضاءًا في وقت قليل مما يجعله اختيار مثالي للمستخدمات التي لا تملك وقت لعمل روتين للعناية بشعرهن الجاف.

أنواع سيروم الشعر:

  1. سيروم للشعر الدهني: يعتبر هذا النوع من سيروم الشعر من الأنواع ذات القوام الخفيف الذي لا يسبب ملمسًا دهنيًا للشعر كما أنه يتميز بأنه يحتوي على مواد تغذي الشعر. كما أن أغلب أنواع السيروم التي تناسب الشعر الدهني تكون من خلاصة زيت الجوجوبا أو اللوز الحلو. ومن أمثلة سيروم الشعر الدهني سيروم زيرو فريز الذي يصلح للشعر الدهني ولجميع أنواع الشعر أيضًا.
  2. سيروم للشعر الجاف: تعمل هذه الأنواع على ترطيب الشعر بشكل عميق كما أنه تساعد على الحفاظ على ذلك الترطيب ومنع فقده بشكل كبير. بالإضافة لكونها تساعد على تقليل الهيشان الناتج عن جفاف الشعر وتعمل على اطالته. وذلك كسيروم لوريال الذهبي. كما يمكنك التعرف على جميع أنواع سيروم لوريال للشعر من خلال هذه المقالة هنا وأنواع السيروم التي تناسب الأطفال من هنا.
  3. السيروم للشعر المصبوغ: يساعد هذا النوع على الحفاظ على الشعر المصبوع كما يعمل على الحفاظ على لونه إلى حد كبير بالإضافة إلى عمله كطبقة عازلة تمنع وصول الحرارة إلى الشعر مما يجعله يحتفظ بلونه إلى أقصى مدى كما يمنع حدوث التلف والجفاف الناتجين عن صبغات الشعر وأضرارها العديدة.

كيف تستخدمين سيروم الشعر بشكل صحيح؟

من المعروف أن تطبيق السيروم أمر سهل وجيد ويؤتي ثماره بشكل سريع. ولكن بالتأكيد تسائلتي يومًا ما هل هذه الطريقة الصحيحة لتطبيق السيروم؟ وهل هناك أمور يجب أخذها في الاعتبار قبل استخدام السيروم على شعرك؟ سوف نتعرف على الأمور الذي يجب أن نفعلها لتقليل أضرار السيروم وكيف يمكننا أن نطبق سيروم بدون آثار جانبية كثيرة.

  • أولًا يجب عليكِ معرفة إن كان هذا السيروم مناسب لاحتياجاتك أولًا أم لا. لذلك يجب عليكِ استشارة طبيب متخصص أو خبير تجميل لمعرفة إن كنتِ تحتاجين إلى تطبيق السيروم أم أنه لا توجد منه فائدة لشعرك.
  • عليكِ تحديد السيروم المناسب لكِ. لذلك يجب أن تعرفي طبيعة شعرك وطبيعة احتياجاته لاختيار السيروم المناسب له.
  • استخدمي سيروم الشعر بعد الشامبو وأيضًا البلسم المناسبين لنوع شعرك.
  • تجنبي تطبيق السيروم بجانب فروة الرأس واحرصي دائمًا على تطبيقه على أطراف الشعر فقط حتى لا يسبب أي تساقط للشعر أو مشاكل لفروة الرأس.
  • لا تضعي السيروم بشكل يومي وذلك حتى تتركي فرصة لمسام الشعر أن تتفتح وتستقبل العناصر المغذية التي تحتاجها. كما أن هذا قد يسبب إغلاق المسام لذلك هذا يجعل الشعر دهني وقد تتراكم عليه الأتربة والملوثات.
  • عليكِ ملاحظة التغيرات التي تحدث على شعرك جيدًا وإن لاحظتي أي آثار جانبية كتساقط الشعر بشكل أكبر أو أية التهابات بفروة الرأس أو واجهتي أي تحسسات من السيروم اوقفي استخدامه على الفور. وذلك لأن السيروم يحتوي على مواد كيميائية من شأنها أن تسبب لكِ بعض الآثار الجانبية التي قد تزعج المستخدمات.

اضرار سيروم الشعر:

مما قد سبق يمكننا استنتاج ان لسيروم الشعر أضرار عديدة يمكنها أن تسبب تلف للشعر أو آثار جانبية نحن في غنى عنها. ولكن دعينا نطلعك على تلك الأضرار بشيء من التفصيل.

  • أغلب أنواع سيروم الشعر تحتوي على مادة السيلكون التي من شأنها أن تجعل الشعر مفرود وخالي من التجاعيد كما أنها تساعد على منح الشعر إطلالة لاعمة وبارقة. ولكنها على الجانب الآخر تسبب العديد من الأضرار وذلك أولًا لكونه غير قابل للامتصاص أو الذوبان في الماء مما يجعله لا يُغسل مع الماء بشكل كافي لذلك فهو يتراكم لفترات عديدة مما يسبب تلف للشعر. كما أنه يجعل الشعر ضعيف مع الوقت.
  • يعتبر السيروم من المستحضرات التي تعمل كطبقة عازلة مما يجعلها مع الوقت تسبب تراكمات على البصيلات مما يجعل المسام مغلقة فلا تسمح لها بالتنفس أو الاستفادة من العناصر المغذية الأخرى التي توضع على الشعر.
  • يترك السيروم في أغلب الأحيان ملمسًا دهنيًا قد يسبب إزعاج لبعض الفتيات اللواتي لا يفضلن ملمس الزيوت على شعرهن.
  • تتسبب أنواع السيروم في حدوث قشرة فروة الرأس من خلال تراكم الأتربة والزيوت على الشعر. لذلك ننصحكِ بالبعد عن الفروة بقدر الإمكان وتطبيق السيروم على الأطراف فقط.
  • يمكن أن تصل اضرار سيروم الشعر إلى التساقط وذلك بسبب تراكم المواد الدهنية والتسبب في حدوث قشرة فروة الرأس.
  • إن كان السيروم غير مناسب لنوع شعرك يمكن أن يسبب جفاف للشعر على عكس نتيجة الترطيب المتوقعة.
  • الإفراط في استخدام السيروم يمكن أن يسبب التهابات وحكة في الشعر كما أنها يمكن أن تسبب تحسس لفروة الرأس. لذلك ننصحك بالتأكد من عدم التحسس من أي مكون من مكونات السيروم وعدم استخدامه عند الشعور بظهور أي آثار جانبية على الفور.

بدائل تغنيك عن اضرار سيروم الشعر:

بعد أن تعرفنا على أضرار السيروم دعينا نخبرك بالبدائل الآمنة لسيروم الشعر والتي تعتبر أقل ضررًا من المواد الكيميائية التي يحتوي عليها السيروم لذلك فهى أفضل وأكثر أمانًا على شعرك.

  • يمكنك البحث عن خيارات من زيوت الشعر والتي تعتبر أقل ضررًا من الكيماويات الموجودة بالسيروم. يمكنك أن تستخدمي زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند أو خليط منها كمرطب لشعرك لتقليل الهيشان. كما أن يمكنك التعرف على أفضل 7 زيوت تعمل على استعادة الصحة والحيوية للشعر من هنا.
  • كما يمكنك الاعتماد على روتين للشعر حتى تعالجي الجفاف وتحافظي على الأطراف من التقصف والانكسار من خلال عمل حمام زيت مرة في الأسبوع ويمكنك استبداله بحمام كريم.
  • احرصي على الابتعاد عن الحرارة سواء مكواة الشعر أم الحرارة المباشرة من الشمس.
  • استخدمي منتجات تناسب طبيعة شعرك حتى تحصلي على نتائج أكثر إرضاءًا.

في نهاية المقال يجب أن ننصحك باستخدام المنتجات التي تناسب شعرك. لذلك يجب عليكِ البحث عن أكثر منتج يمكن الاستفادة منه حتى تحصلي على النتيجة التي تفضلينها. بالإضافة إلى أن السيروم يقدم لكِ العديد من الفوائد لكن يجب عليكِ أن توازني بين فوائده وأضراره لإيجاد الاختيار الأنسب لكِ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى