أخبار ونصائح

فوائد حمام الزيت على الشعر وكيفية استخدامه

تعتبر الزيوت الطبيعية من أفضل الطرق لمساعدتك في الحصول على شعر كثيف وناعم يخطف الأنفاس. لذا يوصي أخصائيو الشعر والجمال بوضع حمامات زيتية دافئة على شعر المرأة طوال الوقت، لتزويدها بالفيتامينات اللازمة لاستعادة حيويتها. قد تكون أكبر ميزة في حمامات الزيوت هي إمداد الشعر بالبروتينات الضرورية، من أجل الحصول على الفائدة الكاملة من هذه الزيوت، يتم تكرارها مرة واحدة في الأسبوع، للتغذية والقدرة على محاربة مشاكل قشرة الرأس وفروة الرأس والحكة والسقوط والتلف. وتجدر الإشارة إلى أنه يمكنك استخدام الزيت بمفرده أو ممزوجًا بزيوت أخرى. ومن أهم الزيوت المستخدمة في الحمامات الزيتية زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت اللوز وزيت السمسم وزيت الخروع. تأتي هذه الزيوت مباشرة من الطبيعة وغنية بالعناصر الضرورية للجسم من جميع النواحي، كما أنها تعمل على زيادة كثافة شعرك وتنعيمه. وهذه هي النقطة التي سنسلط الضوء عليها وسوف نعرض لكِ حمامات زيت لتكثيف الشعر مرري الماوس لأسفل لمعرفة المزيد.

فوائد حمامات الزيوت الساخنة للشعر:

1. يؤخر تصغير الجريب:

مع تقدمك في العمر تقوم هرمونات معينة بسد بصيلات شعرك وتضعفها وتقلصها. تدليك فروة الرأس المتكرر بالزيت الساخن وتركه عليه لفترة يفتح بصيلات الشعر ويؤخر عملية التصغير ويجدد نمو شعرك. يثخن مسام شعرك ويزيد من كثافة شعرك.

2. يقلل من فقدان البروتين والكالسيوم:

تتكون كل خصلة شعر من الكيراتين. مع تقدمك في العمر يتطور جسمك إلى فقدان البروتين والكالسيوم، مما يؤثر على نمو شعرك. تغذي الزيوت الطبيعية عضلات فروة رأسك وأنسجة العظام بعمق، وتساعد على امتصاص البروتين والكالسيوم لتقوية الجذور والحد من تساقط الشعر.

3. ينظم الغدد الدهنية: 

يحتوي جلد فروة رأسك على غدد دهنية متناثرة بكثافة، تنتج هذه الغدد مادة دهنية تسمى “الزهم” لتليين شعرك، يوازن الزيت نشاط هذه الغدد للحفاظ على الترطيب الطبيعي لشعرك.

4. يمنع تقصف الشعر:

يُصلح الزيت الساخن بشكل مكثف الشعر وأطرافه لمحاربة الضرر وتجديد المرونة من جذر الخصلة إلى الأطراف، مما يمنع التكسر وتقصف الأطراف، إنه يعمل على ترطيب خصلات شعرك بعمق ويبرز ملمسًا لامعًا ويضيء شعركِ.

5. يحفز نمو الشعر:

يتغلغل تأثير الزيوت في طبقات فروة رأسك بعمق، مما يعزز الدورة الدموية في الأعصاب تحت جلد فروة رأسك. يساعد هذا في إعادة تحويل البصيلات الخاملة إلى بصيلات الشعر، مما يحفز نمو الشعر، يدعم دورة حياة نمو شعرك ويزيد من كثافة وطول شعرك.

6. يؤخر شيب الشعر:

التغذية الكافية وتدفق الدم إلى بصيلات الشعر يمكن أن يعيد تنشيط إنتاج الميلانين في الخلايا الجذعية لبصيلات شعرك، للتخفيف من الشيب واستعادة لون شعرك الطبيعي.

اقرئي أيضًا: خلطة الزيوت السبعة السحرية للشعر.. تعرفي عليها.

حمامات زيت لتكثيف الشعر:

1. حمام زيت لتكثيف الشعر وتقليل تساقطه:

هذا الحمام مكون من ثلاثة زيوت طبيعية مهمة وهي زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت الجوجوبا، يساعد هذا المزيج في حل عدد كبير من مشكلات الشعر على رأسها تقليل ومنع تساقط الشعر، والعمل على تحفيز نموه من جديد لتكثيف الشعر وتطويله، كما أنه يرطب الشعر ويزيل قشرة الرأس.

الطريقة:

  1. أولا اغسلي شعرك جيدًا واتركيه يجف، يعمل الزيت الساخن بشكل أفضل على الشعر النظيف. هذا يسمح للزيت بالتغلغل بعمق في بشرة الشعر.
  2. بمجرد غسل شعرك، ضعي 3 إلى 6 ملاعق كبيرة من الزيوت المذكورة أعلاه في الميكروويف في وعاء آمن للاستخدام في الميكروويف لمدة 10 ثوانٍ، ويمكن تسخين الزيت في حمام بخار على النار أيضًا، اجعلي الزيت دافئ وليس ساخن جدًا.
  3. قبل وضع الزيت على شعرك وفروة رأسك الرطبة، اختبري كمية صغيرة من الزيت على معصمك للتأكد من أنه ليس ساخنًا جدًا.
  4. لحماية ملابسك، ضعي منشفة على كتفيكِ.
  5. مرري فرشاة على شعرك للتخلص من أي عقد.
  6. ضعي الزيت بالتساوي في جميع أنحاء شعرك ودلكي فروة رأسك به بحركات دائرية وطبقي الزيت من الجذور وحتى الأطراف.
  7. غطي بمنشفة دافئة وانتظري حتى 20 دقيقة.
  8. بعد 20 دقيقة، اشطفي شعرك بالزيت تمامًا واتبعي ذلك باستخدام بلسم الطبيعي.

اقرئي أيضًا: افضل الزيوت الطبيعية لتطويل الشعر.. تعرفي عليها.

2. حمام زيت لتكثيف وتطويل الشعر:

في هذا الحمام يتم مزج يعضًا من لزيوت التي تعد أكثر فاعلية في تحفيز نمو الشعر، فمع زيت الزيتون وزيت جوز الهند الذي نعرف حميعًا مدى أهميتهما للشعر وهما أساس الوصفة السابقة، يتم إضافة زيوت الأفوكادو والخروع لإنشاء علاج الزيت الساخن هذا.

يحتوي زيت الأفوكادو على فيتامين د، وهو أمر ضروري لتكوين بصيلات شعر جديدة كما أنه يحمي الشعر ومن التكسر والتساقط. ويقوي زيت الخروع الجذور ويعزز نمو الشعر، فقد أثبتت الدراسات الحديثة أن استخدام زيت الخروع مرة واحدة في الشهر يمكن أن يحفز النمو بمعدل ثلاثة إلى خمسة أضعاف المعدل الطبيعي.

الطريقة: 

  1. امزجي ملعقة كبيرة من كل نوع زيت ( خروع – أفوكادو – جوز هند – زيتون) في وعاء، ثم قومي بوضعه في وعاء آخر أكبر من الماء الساخن لتسخين الزيوت بالداخل، أو في الميكروويف كما وضحنا أعلاه.
  2. بعد ذلك، قسّمي شعرك النظيف والرطب وليس المبلل إلى أجزاء، وقومي بتطبيق المزيج من الجذور إلى الأطراف، مع التأكد من تدليك الزيوت في فروة رأسك أيضًا.
  3. عند الانتهاء من كل قسم، قومي بلف شعرك، بمجرد تغطية جميع الأقسام بالتساوي، اسحبي شعرك للخلف ولفيه تحت غطاء الاستحمام البلاستيكي واجلسي تحت المجفف لمدة 30 دقيقة قبل شطفه، أو استبدلي ذلك بفوطة دافئة وقومي بتغييرها كلما شعرتي أنها بردت.

هل حمامات الزيت مناسبة لجميع أنواع الشعر؟

إذا كان شعرك جافًا، أو هشًا، أو مجعدًا، أو معالجًا بالألوان، أو معرضًا لتقصف الأطراف، فقد يكون العلاج بحمامات الزيت الساخن مفيدًا. عن طريق غلق قشرة الشعر قد يساعد الزيت في حماية شعرك من التلف. يمكن للزيت أيضًا ترطيب شعرك.

إذا كان شعرك أو فروة رأسك دهنية، فقد ترغبين في استخدام زيت أقل دهنية. الجوجوبا واللوز خيارات جيدة لأنها تميل إلى الامتصاص بسرعة. هذا يساعد على منع بقايا الزيت على شعرك وفروة رأسك. قد يعمل زيت جوز الهند بشكل أفضل للشعر شديد الجفاف نظرًا لقوامه الكثيف والمرطب.

اقرئي أيضًا: 6 خلطات زيوت لمنع تساقط الشعر وتكثيفه.. اصنعيها بنفسك.

مدة حمامات الزيت للشعر:

بعد تدليك فروة رأسك بلطف لمدة خمس دقائق، لن يصبح الزيت أكثر سخونة. لفي شعرك واتركي الزيت على فروة رأسك لمدة 20 دقيقة بينما تغمضي عينيكِ وتسترخي. متوسط ​​الوقت اللازم لترك الزيت على فروة رأسك بعد التدليك بالزيت الساخن هو حوالي من 20 إلى 40 دقيقة.

باختصار.. حمامات الزيت لتكثيف الشعر لا تعمل على تعزيز صحة الشعر عن طريق زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس فحسب، بل يمكنها أيضًا المساعدة في تساقط الشعر وتقصفه ومنحكِ شعر صحي وطويل وكثيف، لذلك إذا كنتِ تحاولين إنماء شعرك، فمن المؤكد أنها ليست فكرة سيئة أن تقومي بتجربة حمام زيت ساخن لترطيب فروة رأسك وشعرك بعمق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى