أخبار ونصائح

ماذا تفعلي عندما يكون لديكِ بشرة مختلطة؟.. هنا الإجابة

هناك الكثير من أنواع البشرة المختلفة. البعض منهم أكثر حساسية أو يشكلون خطرًا أكبر للإصابة بأمراض الجلد. قد يحتاج البعض الآخر إلى مزيد من العناية، وهذا هو الحال مع البشرة المركبة. الجلد المختلط هو في الأساس مزيج من أنواع البشرة المختلفة، جلد جاف في بعض المناطق؟ وزيتي في مناطق أخرى؟، قد تبدو كيفية الموازنة بين نوعين مختلفين من البشرة وكأنها لغز، لكن حل هذا اللغز أسهل مما قد تعتقدي مع المعلومات والمنتجات الصحيحة، يمكن أن يكون التوازن جميلًا، إذا فكيف تتعاملين مع البشرة المختلطة؟ هنا ستجدي الإجابة.

ما هي البشرة المختلطة؟

كما ترون في الصورة أعلاه، الوجه ذو البشرة المركبة يحتوي على أجزاء دهنية ودهنية أكثر من الأجزاء الأخرى. عادةً ما تكون منطقة T دهنية، وتكون الخدين إما طبيعية أو جافة. يمكن أن تكون منطقة T الدهنية معرضة لحب الشباب وقد تحتوي أيضًا على مسام مرئية. قد يكون لديك حتى خدود جافة للغاية وباهتة ومتقشرة.

ما الذي يسبب الجلد المختلط؟

من بين أنواع البشرة الخمسة المختلفة، تعد البشرة المركبة هي الأكثر شيوعًا. فيما يلي بعض الأسباب التي تجعلك تمتلك هذا النوع من البشرة:

  • الوراثة.
  • منتجات العناية بالبشرة التي تستخدمها قاسية جدًا على أنفك وذقنك وجبهتك. إذا كنتِ تستخدمين نوعًا خاطئًا من المرطب، فسوف يسد مسامك.
  • المرور بوقت عصيب في حياتك. (القلق والتوتر).
  • عدم ممارسة الرياضة.
  • بشرتك لا تتلقى الكثير من التغذية.
  • عدم استخدام الحماية الكافية عندما تكوني في الشمس.

صفات البشرة المختلطة:

إليك بعض الأشياء التي ستلاحظيها على وجهك إذا كانت بشرتك مختلطة:

  1. في غضون 30 دقيقة من غسل وجهكِ، ستلاحظين أن بعض أجزاء وجهك قد تحولت إلى دهون بينما بقيت الأجزاء الأخرى طبيعية.
  2. تميل منطقة T الخاصة بك إلى أن تكون دهنية ولامعة طوال اليوم.
  3. لديك مسام مرئية وواضحة على أنفك.
  4. لون بشرتك متفاوت وبه بعض الشوائب.
  5. وجنتك جافة إلى حد ما.
  6. بشرتك أكثر جفافًا في الشتاء ودهنية في الصيف.
  7. عندما يكون لديك قشرة هذه علامة على الجلد المختلط. هذا لا يعني أن جميع الأشخاص ذوي البشرة المركبة يعانون من قشرة الرأس. ومع ذلك، قد يكون لديك فروة رأس جافة ومتقشرة.

يمكن أن تكون العناية بالبشرة المركبة أمرًا صعبًا. أصعب جزء هو اختيار المنتجات المناسبة لوجهك. إذا كنتِ لا تستخدمين منتجات العناية بالبشرة المناسبة، فقد يؤدي ذلك إلى تفاقم مشكلاتك. قد تجعل منتجات العناية بالبشرة الخاطئة الأجزاء الجافة من وجهك أكثر جفافًا، والأجزاء الدهنية شديدة الدهنية، وتسبب مشاكل متعلقة بالعناية بالبشرة، مثل حب الشباب أو تقشر الجلد. لذلك  عليك أولاً أن تفهمي نوع منتجات العناية بالبشرة التي تناسبك.

ما هي المنتجات المناسبة للبشرة المختلطة؟

الشيء الأساسي الذي يجب أخذه في الاعتبار مع الجلد المختلط هو عدم وجود حل واحد يناسبك. يعتمد ذلك على مدى جفاف المناطق الجافة بشكل طبيعي ومدى دهون المناطق الدهنية. لذا ستحتاجين إلى تطوير نظام منفصل للعناية بالبشرة لكل من منطقتي وجهك.

المكونات الماصة للزيت أو غير اللامعة التي تعمل بشكل رائع على المناطق الدهنية ستكون مصدر متاعب في المناطق الجافة. هذا يعني أنك ستحتاج إلى وضع مرطب أكثر تلطيفًا على المناطق الجافة، ولكن إذا قمتي بتطبيقه على وجهك بالكامل، فستصبح المناطق الدهنية أكثر دهنية. لهذا السبب من المهم إبقاء الأشياء  منفصلة. ونفس الشيء بالنسبة للمنتجات التي تمتص الزيت؛ لابد من إبعادهم عن المناطق الجافة.

عند اختيار المنتجات للأجزاء الزيتية، سوف تحتاجين إلى استخدام تركيبات خفيفة الوزن. ستعمل الكميات القوية والمركزة من المكونات المفيدة في المنتجات التي تحتوي على جل أو غسول رقيق أو قوام سائل بشكل رائع على الوجه بالكامل. ستحتاجين بعد ذلك فقط إلى استخدام مرطب أو سيروم فوق المناطق الجافة، بما في ذلك حول العينين. يكمن سر موازنة البشرة المركبة في معرفة متى وأين يتم وضع طبقة المنتجات.

بغض النظر عن أي من المنتجات التي تستخدميها، يجب ألا تحتوي على أي مكونات قاسية أو تسبب تهيج الجلد. يجب أن يكون كل جزء من روتين العناية ببشرتك غير مزعج. كلما وضعت منتجات تحتوي على مكونات قاسية (خاصة العطور ،الاصطناعية منها والطبيعية) على بشرتك، فإنك ستجعلين كل شيء أسوأ. في حالة البشرة المركبة، ستصبح المناطق الجافة أكثر جفافًا وستصبح المناطق الدهنية أكثر دهنية. مما يصعب السيطرة عليها.

 العناية بالبشرة المختلطة: 

إذن كيف تعتني بالبشرة المختلطة؟ حسنًا، يعود الأمر أساسًا إلى العناية الجيدة ببشرتك، مع مزيد من الاهتمام أكثر مما قد تتطلبه أنواع البشرة الأخرى. دعينا نلقي نظرة على روتين جلدي يمكنك تنفيذه:

1. التنظيف اللطيف:

استخدمي منظف وجه لطيف واستخدميه كل صباح ومساء. سيؤدي ذلك إلى إصلاح توازن بشرتك. لاحظي أن استخدام منتجات البشرة القوية سيؤدي إلى تفاقم الوضع كما ذكرنا أعلاه. ابحثي عن شيء يحقق التوازن. مثال على ذلك:

  • Nivea Purifying Face Wash Combination Skin:

للشراء من امازون السعودية

الذي ينظف المسام بعمق بواسطة حبيبات دقيقة لتقليل ومنع الشوائب، كما يقلل من الدهون الزائدة لمنع اللمعان بتركيبته المنقية مع مراعاة توازن ترطيب البشرة وتنشيطها.

يمكنكِ التعرف على مميزات وعيوب غسول نيفيا للبشرة المختلطة من هنا.

2. واقي الشمس:

بغض النظر عن نوع بشرتكِ، فإن واقي الشمس ضروري. ولكن مع البشرة المركبة، يكون الأمر أكثر منطقية. يؤدي التعرض للأشعة فوق البنفسجية إلى الجفاف، وهو شيء يجب تجنبه. علاوة على ذلك، حاولي أن تجدي الظل بقدر ما تستطيعي عندما تكون الشمس في أقوى حالاتها.

  • Eucerin Sun Face Mattifying Fluid SPF 50:

للشراء من امازون السعودية

سائل شمسي للوجه يجمع بين حماية عالية جدًا من الأشعة فوق البنفسجية وحماية الخلايا. هذا السائل غير الدهني المزيل للمعة مثالي للبشرة المختلطة. لا يسبب انسداد للمسام وخفيف على البشرة، ومقاوم للماء.

يمكن التعرف على المزيد عن يوسيرين أفضل صن بلوك للبشرة المختلطة من هنا.

3. تقشير البشرة:

التقشير الكلمة السحرية مع البشرة المركبة. يمكن أن يؤدي استخدام مقشر لطيف لإزالة خلايا الجلد الميتة ويفتح المسام أيضًا. ويزيل الزيوت الزائدة في المناطق الدهنية. يمكنكِ استخدام مقشر مثل:

  • Neutrogena Visibly Clear Blackhead Eliminating Scrub:

للشراء من امازون السعودية

يعمل مزيل الرؤوس السوداء من نيوتروجينا في عمق المسام لمنع ظهور الرؤوس السوداء لمدة تصل إلى 3 أسابيع. وحبيبات التقشير اللطيفة تزيل خلايا الجلد الميتة. بدون تجفيف البشرة.

يمكنكِ معرفة آراء المستخدمات حول مقشر نيتروجينا للرؤوس السوداء من هنا.

4.كريم الليل:

لإكمال روتينك جربي كريم الليل الطبيعي اللطيف للاستيقاظ ببشرة متوهجة. لكن كوني حذرة عندما يتعلق الأمر بالمرطب، لأنه سيجعل بشرتك دهنية أكثر – لذا جربي كريمات الليل الطبيعية لتكون أقل دهنية. في الليل يقوم الجلد بإصلاح نفسه. ومع كريم الليل الجيد سوف تحفزين هذا. مثال على ذلك:

للشراء من امازون السعودية

كريم خفيف ولكنه فعال طوال الليل. هذه التركيبة غير الدهنية التي تم اختبارها من قبل أطباء الجلدية تمتص بسرعة في البشرة. يوفر تدفقًا فوريًا للرطوبة، مما يضاعف مستوى ترطيب البشرة لمدة ثماني ساعات. التقليل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. يترك الجلد أكثر نعومة.

اقرئي أيضًا: روتين البشرة المختلطة – كيفية تطبيقه مع أفضل المنتجات.

إذا كان لديك بشرة مختلطة، فأنتِ بحاجة إلى أن تكوني منتظمة مع نظام العناية بالبشرة الخاص بك. حتي تبدو بشرتك مغذية وصحية. كيف تعتنين ببشرتك المختلطة؟ شاركينا أفكارك وآرائك في قسم التعليقات أدناه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى