العناية بالشعر

ما هو الفيتامين المسؤول عن تساقط الشعر

أن تساقط الشعر مشكلة تؤرق من يعاني منها. ويمكن أن يكون له أسباب عديدة لكن أحيانا تعالج مشكلة تساقط الشعر بمعالجة الأسباب ومن أهم الأسباب هو سوء التغذية وغياب الفيتامين المسؤول عن تساقط الشعر. ولمعرفة هذه الفيتامينات وكيف يمكن الحصول عليها فقط تابعي هذا المقال.

ما هو الفيتامين المسؤول عن تساقط الشعر

هناك عدة فيتامينات مسؤولة عن تساقط الشعر يمكن ان يؤدي نقصها إلى ضعف فروة الرأس وتساقط الشعر وأفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر هم:

فيتامين د

أن فيتامين D هو أحد أهم الفيتامينات للجسم بشكل عام. وهذا لأنه يساعد في امتصاص الكالسيوم والماغنسيوم. كما ان انخفاضه قد يؤدي لضعف فروة الرأس وتساقط الشعر وذلك لأن نقص فيتامين د قد يتسبب في ضعف  الجهاز المناعي مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالصلع الوراثي و تساقط الشعر الكربي و الثعلبة البقعية. أضف إلى ذلك ارتباط فيتامين د بتساقط الشعر نظرا لاتصاله بالخلايا الكرياتينية وهي خلايا الجلد المسؤولة عن علاج الكرياتين في الجلد والشعر والأظافر. ويمكن علاج تساقط الشعر بسبب نقص فيتامين د عن طريق زيادته من خلال بعض المأكولات مثل السمك والمشروم والحليب. كما أن أهم مصدر لفيتامين د هو أشعة الشمس اليومية ويمكن أيضا استخدام مكمل غذائي لفيتامين د لكن يجب أولا استشارة الطبيب.

فيتامين أ

يعد فيتامين A من الفيتامينات الهامة لإعادة نمو الشعر حيث أن نقصه يؤدي إلى ضعف نمو الشعر وبطء عملية بناء خلايا جديدة وبالتالي طول مدة نمو الشعر. وعلى النقيض فإن زيادة الفيتامينات تسبب تساقط الشعر وهذا ما يحدث مع فيتامين أ إذا زاد عن المستوى الطبيعي حيث أنه يسرع من عملية نمو الشعر ويؤدي إلى تساقطه قبل اكتمال نموه بشكل سليم. وكذلك الافراط في أخذ مكمل غذائي فيتامين أ قد يؤدي الضعف الكبد وتلفه لذا يجب استشارة الطبيب وتناول المكمل الغذائي فقط عند نقصه في الجسم. لكن يمكن الحصول على فيتامين أ من خلال بعض الأطعمة مثل البيض والسبانخ والفواكه والحليب.

فيتامينات ب المركبة

ان فيتامينات ب تعمل على نمو الشعر حيث انها تساعد في انتاج خلايا الدم وتنقل الاكسجين الي فروة الرأس مما يساعد بصيلات الشعر في إنتاج شعر قوي ومن ضمن مجموعة فيتامينات ب , فيتامين B5 , B3 , B7, B12 وأبرز الفيتامينات المسؤولة عن تطويل الشعر هما:

فيتامين ب 7

يعد فيتامين B7 أو ما يعرف بالبيوتين أنه الفيتامين المسؤول عن نمو الشعر والاظافر. ونقصه يؤدي الى توصيل كمية اقم من الاكسجين ال فروة الرأس مما يؤدي الى نقص التغذية وتساقط الشعر. ولا تعمل مكملات البيوتين عمل الفيتامين الذي يتم الحصول عليه من الطعام مثل المكسرات والحليب والبيض.

فيتامين ب 12

هناك علاقة قوية بين فيتامين ب 12 وتساقط الشعر. وذلك لأن تساقط الشعر يمكن أن يدل على نقص في فيتامين B12. ويمكن الحصول عليه من البروتين الموجود في بعض الطعام مثل اللحوم ومنتجات الألبان. لذلك إذا كنت نباتيا قد تعاني من نقص فيتامين ب12 ويمكن تعويضه بمكملات B12 لتساقط الشعر.

الفيتامين الذي يمنع تساقط الشعر

فيتامين سي

يعد فيتامين C أحد مضادات الأكسدة ويعمل على التقليل من الإجهاد التأكسدي الناتج عن الجذور الحرة وهي جزيئات مرتبطة بآثار الشيخوخة ومنها تساقط الشعر. علاوة على ذلك أن فيتامين سي له دور كبير في امتصاص الحديد في الجسم وهو عنصر من أهم عناصر  نمو الشعر وتقويته. ويمكن الحصول عليه من الفراولة والفلفل والحمضيات.

فيتامين هـ

كذلك يعتبر فيتامين E غني بمضادات الأكسدة وهو يساعد في الحماية من الإجهاد التأكسدي ويعد أفضل فيتامين لمنع تساقط الشعر. ويعمل على نمو الشعر. أن بذور عباد الشمس والسبانخ والأفوكادو مصادر جيدة لفيتامين هـ وهو الفيتامين المسؤول عن تطويل الشعر.

أسباب أخرى لتساقط الشعر

هناك بعض الأسباب الأخرى لتساقط الشعر غير الفيتامينات ومنها:

العوامل الوراثية: وقد تؤدي إلى الصلع الوراثي

الهرمونات: يمكن لتغير الهرمونات أثناء الحمل وبعد الولادة أن يؤثر على نمو الشعر

التوتر: يؤدي التوتر والضغط النفسي إلى ضعف الجهاز المناعي والذي بدوره يؤدي إلى تساقط الشعر

بعض الأدوية: يعتبر تساقط الشعر هو أحد الأعراض الجانبية لبعض الأدوية.

الفيتامينات المسؤولة عن إعادة نمو الشعر

يمكن الحصول عليها من خلال تناول أطعمة تساعد على نمو الشعر مثل:

  • المكسرات: وهي المصدر الأهم للعديد من فيتامينات مثل فيتامين B , E.
  • البيض: وهو غني بالعناصر التي تحتوي على فيتامينات B12 , B7 ,A.
  • السبانخ: وهي أحد أهم الخضروات لنمو الشعر لاحتوائها على فيتامين E, A, C.
  • الأفوكادو: يعتبر مصدر هام لفيتامين E وله دور كبير في تحسين نمو الشعر.

بعض النصائح للوقاية من تساقط الشعر

  • اتباع نظام غذاء صحي
  • تجنب مجففات الشعر والمكواة
  • شرب الكثير من الماء
  • التقليل من التوتر
  • علاج نقص الفيتامين المسؤول عن تساقط الشعر

في الختام يمكن ان نقول انه لا يوجد فيتامين واحد يعد أفضل فيتامين لمنع تساقط الشعر بل هو مجموعة من الفيتامينات التي يفضل الحصول عليها عن طريق نظام غذاء صحي. وذلك لان المكملات وزيادة الفيتامينات تسبب تساقط الشعر عندما تزيد عن النسبة الطبيعية , فيجب الحذر منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى